أنت هنا

الفائزون بجائزة نوبل في مجال الطب

تقاسم نصف الجائزة اثنين من العلماء وكان استحقاقهما للجائزة عن ابحاثهما في مجال العقاقير والذى ادى الى اكتشاف ادوية من مصادر طبيعية لمكافحة امراض خطيرة في عالمنا اليوم. العالم الاول وهو البروفسير الياباني " اوميرا" الذى قام باكتشاف عقار "افيرمستين" من بعض انواع من البكتريا وهو عقار فعال ضد الطفيل المسبب لداء الفيل. وشاركه في نصف الجائزة البروفسير الأمريكي "كامبل" الذى قام بدور فعال في تطوير هذا العقار للاستعمال الطبي وساهم في تطوير وعقارات مشابهة مثل "ايفرمكتين" وتعتبر هذه المجموعة الان هي العقارات القياسية والتي بفضل استعمالها يوشك داء الفيل ومرض العمى النهري على الاختفاء من العالم بعد مشيئة الله تعالى.

والفائز بنصف الجائزة الثاني هي البروفوسير الصيني " تو" وقد نالت هذا الشرف عن اكتشافها عقار "ارتميزينين" المضاد لطفيل الملاريا. وقد اكتشف هذا العقار من احد النبات من جنس "ارتيميزيا" المعروف باستخدامه في الطب الشعبي الصيني من الاف السنين لعلاج ارتفاع درجات الحرارة والالتهابات. وبفضل استعمال هذا العقار حفظت بعد اذن الله مئات الاف الارواح وشفيت من هذا المرض الفتاك.

ان الاتجاه للطبيعة بحثا عن علاجات لما تذخر به حياتنا المعاصرة من امراض مازال معينا لم ولن ينضب وكلما ازداد العلم تقدما ازداد انبهارا بما تقدمه الطبيعة من ادوية نافعة تساهم في تخيف آلام الكثير من المرضى .

Satoshi Ōmura

 

Satoshi Ōmura is a Japanese biochemist. He is known for the discovery and development of various pharmaceuticals originally occurring in microorganisms. Wikipedia

BornJuly 12, 1935 (age 80), Yamanashi Prefecture, Japan

AwardsNobel Prize in Physiology or MedicineThe Canada Gairdner Global Health Award

 

 

 

 

Tu Youyou

Chemist

 

Tu Youyou is a Chinese medical scientist, pharmaceutical chemist, pharmacist, and educator. She is best known for discovering artemisinin and dihydroartemisinin, used to treat malaria, which saved millions of lives. Wikipedia

BornDecember 30, 1930 (age 84), Ningbo, China

EducationPeking University Health Science Center

AwardsLasker-DeBakey Clinical Medical Research AwardNobel Prize in Physiology or Medicine

FieldsMedicineMedicinal chemistry

 

 

 

 

 

 

 

 

William C. Campbell

 

 

Born

28 June 1930 (age 85)
RameltonCounty Donegal, Ireland

Residence

North Andover, Massachusetts[1]

Citizenship

Ireland, United States

Nationality

American

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://sgpm.psau.edu.sa/ar/news/1-199